السبت 18 مايو 2024 - 02:49:53 م

مبيعات متروبوليتان كابيتال العقارية تقفز بنسبة 130% لتسجل 3 مليار درهم إماراتي في العام 2023

مبيعات متروبوليتان كابيتال العقارية تقفز بنسبة 130% لتسجل 3 مليار درهم إماراتي في العام 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة:

 أعلنت شركة متروبوليتان كابيتال العقارية، الوكالة العقارية الرائدة التابعة لمجموعة متروبوليتان والتي تقدم خدمات متكاملة في أبوظبي، عن تسجيلها نمواً كبيراً في عام 2023، حيث تضاعفت معاملات مبيعاتها لتصل إلى 3 مليارات درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 130% مقارنة بالعام 2022 والذي سجل مبيعات بقيمة 1.3 مليار درهم.

وتعكس هذه الزيادة الكبيرة في المبيعات النمو المذهل الذي شهده سوق أبوظبي، حيث ارتفعت الصفقات وقيمة المبيعات بأكثر من الضعفين لتصل إلى 13 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 44 مليار درهم. ويعزى هذا الارتفاع إلى الزيادة الكبيرة في كل من الصفقات على الخارطة، والتي بلغت قيمتها 35 مليار درهم إماراتي، وصفقات السوق الثانوية، التي سجلت 9 مليار درهم إماراتي.
وواصلت متروبوليتان كابيتال العقارية في الربع الأول من هذا العام، أداءها الرائع، حيث أغلقت مبيعات بقيمة 1.6 مليار درهم إماراتي، مقارنة مع 1.1 مليار درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 45٪.
وتأكيداً على مكانتها الرائدة في السوق، شهدت الشركة أيضاً زيادة حصتها السوقية إلى أكثر من 12٪ في الربع الأول من هذا العام، بدون احتساب مناطق التملك الحر والمبيعات المؤسسية، مسجلةً ارتفاعاً من 10.5٪ في العام الماضي.
كما شهدت شركة الوساطة العقارية زيادة في متوسط قيمة الصفقات، حيث ارتفعت من 3.3 مليون درهم إماراتي في عام 2023 إلى 4.7 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بمتوسط السوق الإجمالي البالغ 3.28 مليون درهم إماراتي. وتضاعف متوسط قيمة المبيعات على المخطط تقريباً في الربع الأول من هذا العام ليصل إلى 6.1 مليون درهم إماراتي، قافزاً من 3.8 مليون درهم إماراتي في عام 2023، وذلك على خلفية إطلاق بعض المشاريع رفيعة المستوى، بينما ارتفعت قيمة المبيعات الثانوية من 2.9 مليون درهم إماراتي لكل عملية في عام 2023، إلى 3.2 مليون درهم إماراتي في عام 2024.
وفي تعليقٍ له على هذا الأداء، قال يفغيني راتسكيفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة متروبوليتان كابيتال العقارية: "يمكن أن يعزى نمو أداء شركتنا إلى الطلب المتزايد على الفلل، وزيادة إطلاق المشاريع، وقاعدة المستثمرين المتنوعة. وقد رأينا الكثير من المطورين المستقلين الجدد يدخلون السوق ويقررون تنفيذ أول مشاريعهم في أبوظبي، حيث يتوفر الكثير من قطع الأراضي وبأسعار جذابة للغاية مقارنة بالمواقع المتميزة الأخرى في الإمارات العربية المتحدة. ويعد تنوع التركيبة السكانية للمستثمرين في العاصمة مؤشراً قوياً على جاذبية السوق. ونحن نلمس اهتماماً متزايداً من مجموعة واسعة من الجنسيات، إلى جانب المستثمرين المعروفين، مما يدل على الثقة في إمكانات الإمارة على المدى الطويل."
ووفقاً لشركة متروبوليتان كابيتال العقارية، شهد سوق أبوظبي تحولاً كبيراً في التركيبة السكانية للمستثمرين في عام 2023. وبينما كان المستثمرون من روسيا ورابطة الدول المستقلة على رأس المهتمين بأبوظبي في السابق، تضاءل اهتمامهم في الربع الثاني، مما مهد الطريق لارتفاع عدد المستثمرين القادمين من المملكة المتحدة والصين. وعلاوة على ذلك، شهدت الشركة اهتماماً متزايداً من جنسيات متنوعة أخرى، مثل القبارصة والأردنيين، في إضافة لافتة إلى المستثمرين التقليديين في الإمارة والمنحدرين من الهند وألمانيا والنمسا وأوروبا الغربية. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال عام 2024، مع انضمام مشترين جدد من الهند وباكستان وإيران ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى وأوروبا الشرقية والغربية إلى صفوف المستثمرين الرئيسيين.
وأشار السيد راتسكيفيتش إلى أن توافر الفلل الجاهزة في العاصمة محدود، حيث يتم تسليم 900 فيلا فقط في عام 2023 مقارنة بـ 4600 شقة. ومع ذلك، فمن المتوقع أن يتحسن الوضع قليلاً خلال عام 2024، إذ من المقرر تسليم أكثر من 2,500 فيلا وبين 4,000 إلى 4,500 شقة خلال العام الجاري.
هذا وكان النقص في عدد الفلل الجاهزة قد أدى إلى تعزيز السوق الثانوية، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً في الأسعار بنسبة تتراوح بين 7-8٪ هذا العام. ومن المتوقع أيضاً أن ينمو سوق العقارات خارج المخطط، مدفوعاً بارتفاع عدد المشاريع الجديدة التي سيطلقها مطورون دوليون استحوذوا على أراضٍ في عام 2023. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يدخل ما لا يقل عن 3-4 مطورين جدد من دبي والإمارات الأخرى إلى سوق أبوظبي، مما يعزز مكانة الإمارة كنقطة جذب للمطورين.
إلى ذلك، يتوقع السيد راتسكيفيتش أن يحافظ السوق على زخمه، ومن المحتمل أن تصل قيمة المبيعات هذا العام إلى 65-76 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 70٪ تقريباً على أساس سنوي.
وإلى جانب شركة متروبوليتان كابيتال العقارية في أبوظبي، تضم مجموعة متروبوليتان أيضاً شركة متروبوليتان بريميوم بروبرتيز في دبي، وشركة متروبوليتان كونسلتينج (م.م.ح)، التي تقدم الخدمات القانونية الشخصية والتجارية في الإمارات العربية المتحدة.